القائمة الرئيسية

الصفحات

ثوابت بلاغية هامة لطلاب المرحلة الثانوية

 

أهلا بكم متابعي موقع مملكة المعلم التعليمية اليوم نقدم ثوابت بلاغية هامة لطلاب لمرحلة الثانوية .

 

الثانوية العامة,اهم الثوابت البلاغية للثانوية العامة,جميع الثوابت البلاغية للثانوية العامة 2021,ثانوية عامة,المرحلة الثانوية,الثانوي,شرح إجابة أسلوب التوكيد بلاغة الصف الثاني الثانوي,الصف الثاني الثانوي,ثوابت بلاغية لا يخلو منها اي امتحان عربي,ثوابت بلاغية,ثوابت اعرابية للصف الثالث الثانوي,بلاغة الصف الثاني الثانوي الترم الثاني,الثوابت البلاغية,ثوابت اعرابية فى النحو ثانوية عامة,ثوابت بلاغية مينفعش تدخل امتحان العربي من غيرها 2021,الثانوية





ثوابت بلاغية

 

المقابلة: تبرز المعنى وتوضحه وتؤكده

 

الطباق: يبرز المعنى ويوضحه ويؤكده

 

السجع: يعطي جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه

 

التورية: إثارة الذهن وجذب الانتباه والتشويق

 

الالتفات: إثارة الذهن وجذب الانتباه والتشويق

 

الترادف: يفيد التوضيح والتوكيد

 

الجناس: يعطي جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الإنتباه

 

حسن التقسيم: يعطي جرس موسيقى يطرب الأذن ويجذب الإنتباه

 

التصريع : يعطي جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه

 

غرض أسلوب القصر: التخصيص والتوكيد

 

وسائل أسلوب القصر: ( نفى - استثناء - إنما - عطف ب لكن و بل و لا - تقديم

ما حقه التأخير - تعريف الجملة الاسمية - ضمير الوصل مع تعريف الطرفين )

 

لماذا جمع الشاعر بين الأسلوب الإنشائي والخبري ؟

 

تنوعيا لتعبيره وتحريكها للمشاعر ولكي يبعد الثأمة والملل والضيق عن المتلقي

 

 

حسن التقسيم يوجد في الشعر

 

الازدواج يوجد في النثر

 

الأسود كناية عن الرمح

 

الأبيض كناية عن السيف

 

علل الاستعارة أقوى من التشبيه.

 

 لأنها تقوم على تناسي التشبيه وإيهام القارئ أو السامع بأنها حقيقة

 

مشبه وصفة من صفاته تعطي استعارة مكنية

 

مشبه محذوف ومشبه به موجود أو صفة من صفاته تعطي استعارة تصريحية

 

غير عاقل بعاقل يبقى سر جماله التشخيص

 

معنوي بمادي يبقى تجسيم 

 

مادي بمادي يبقى توضيح 

 

معنوي بمعنوي يبقى توضيح 

 

مشبه ومشبه به ووجه شبه وأداة تشبيه يبقى تشبيه مفصل

 

مشبه ومشبه به ووجه شبه يبقى تشبيه مجمل 

 

مشبه ومشبه به وأداة تشبيه يبقى تشبيه مجمل

 

مشبه ومشبه به يبقى تشبيه بليغ 

 

حالة بحالة يبقى تشبيه تمثيلي 

 

أن تفيد الشك

 

الفاء تفيد السرعة وتفيد الترتيب والتعقيب

 

الماضي يفيد الثبوت والتحقق 

 

المضارع يفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة

 

جميعا تفيد الشمول والعموم

 

وحدي توحي بالعظمة

 

قد حرف تحقيق يفيد التوكيد لا محل له من الاعراب

 

أبقاك الله دي جملة اعتراضية تفيد الدعاء

 

لا سيما معناها خاصة وخصوصا

 

لا سيما يأتي بعدها خبر أو مضاف إليه وتميز على حسب الجملة

 

أي دا حرف جر زائد

 

الأسلوب الخبري يفيد الوصف والتقرير

 

أغراض الأسلوب الخبري: الفخر والتحسر والاسترحام

 

الأسلوب الإنشائي يفيد التشويق وإثارة الذهن وجذب انتباه المتلقي

 

الأسلوب الانشائي له نوعان طلبي وغير طلبي 

 

طلبي زي: ( أمر - نهي - استفهام - تمني - نداء ) 

 

غير طلبي زي: ( مدح - ذم - قسم - أسلوب تعجب )

 

أغراض الأسلوب الإنشائي: النصح والإرشاد والتقرير والتشويق والنفي والدعاء والتمني والتوبيخ والحث والتحسر

 

سر جمال الكناية: الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم

 

سر جمال الإيجاز المرسل: الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة

 

أحنف معناها ضرب به المثل في الحلم

 

الجملة الاسمية تدل على ما يدل عليه الفعل الماضي تدل على الثبوت والتحقق

 

غرر وحجول دي كناية عن موصوف وهو الخيل 

 

ابن الأنثى كناية عن موصوف وهو الإنسان

 

لماذا يبنى الفعل للمجهول؟

 للعلم بالفاعل لو كان غير مرئي ودا يدل على وجود الإله وهو الله عزوجل أما لو كان صفة مخفية تبقى تفيد الشمول والعموم

 

هلا دي للحث والتحضيض ودي نوع من أنواع الطلب

 

الجار والمجرور بيؤكد المعنى ويخصصه

 

لكن حرف استدراك يفيد منع الوقوع في الخطأ 

 

إنما دي أداة من أدوات اسلوب القصر وهي تفيد التخصيص والتوكيد 

 

لماذا أثر الشاعر الأسلوب الخبري فقط ؟

 لتقرير أن ما يقوله حقائق ثابتة لا تقبل الجدل ولأن الأسلوب الخبري قريب إلى الوصف والاقناع

 

لماذا أثر الشاعر الأسلوب الإنشائي فقط ؟

 لإثارة الذهن وجذب الإنتباه والمشاركة الوجدانية بين القارئ والشاعر

 

التصريع وحسن التقسيم يأتي في الشعر

 

السجع والازدواج يأتي في النثر

 

صفرة الجادي دي كناية عن المرض

 

حمرة الورد دي كناية عن الصحة

 

ابنة الضاد دي كناية عن موصوف وهو اللغة العربية

 

ابنة اليم دي كناية عن موصوف وهو السفينة

 

ما أبوك دا كناية عن موصوف وهو البحر "القرصان "

 

ابنة الكرم دي كناية عن موصوف وهو الخمرة

 

بنت الشفة دي كناية عن موصوف وهو الكلمة

 

ابنة النور دي كناية عن موصوف وهو الشمس

 

النخلة دي كناية عن موصوف وهو المرأة "الأنثى "

 

 

الأسود دا كناية عن موصوف وهو الرمح

 

الأبيض دا كناية عن موصوف وهو السيف

 

 

( موضع الأسرار - موضع الكتمان ) دا كناية عن موصوف وهو القلب

 

رب السيف والقلم دا كناية عن موصوف وهو الشاعر محمود سامي البارودى 

reaction:

تعليقات