القائمة الرئيسية

الصفحات

خطوات التدريب على مجالات التعبير

 

يمكن عرض مجموعة من الخطوات التي يسير فيها المعلم والمتعلم لإتقان بعض مجالات التعبير، بحيث يراعي بداية ما يلي:

 

 يخطط المدرس بدقة لبرنامج تعليم التعبير على امتداد العام الدراسي، بحيث يخصص لكل درس عددا من الحصص للتدريب عليه من ناحية مجال التعبير ومهاراته. تحديد الأهداف التي يرجو تحقيقها في بداية التدريب على كل مجال، والمهارات المرتبطة به. وضع أساليب التدريب اللازمة والمناشط اللغوية والممارسات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف. تحديد ما سيفعله المدرس وما يفعله الطلاب.

 


التدريب على التعبير الكتابي,التعبير الكتابي,التعبير الكتابي في التعليم الابتدائي,التعبير الكتابي والتعبير الشفوي,التعبير الوظيفى,خطوات كتابة تعبير جميل,التعبير الكتابي للسنة الخامسة ابتدائي,التعبير الكتابي في اللغة العربية,موضوع التعبير,تقنيات التعبير الكتابي والشفوي,كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة النهائية,تقنيات التعبير الكتابي,تعبير اللغة العربية,الطريقة التقليدية في تدريس التعبير الكتابي,تعلم كتابة التعبير الكتابي,التعبير الكتابي للصف الرابع



ومن مجالات التدريب المتباينة والمتنوعة التي يمكن تدريب الأولاد عليها:

 

*كتابة الخطابات: والخطابات أو الرسائل نشاط لغوي اجتماعي كتابي، يمارسه الأفراد لقضاء بعض مطالبهم الاجتماعية. والخطابات تتنوع إلى: اجتماعية أو شخصية أو مسرحية، وهذه الأنواع المختلفة من الخطابات التي يستخدمها الإنسان داخل وطنه وخارجه.

 

*كتابة البرقية: والبرقية مجال كتابي وظيفي يستخدمه الناس كثيرا في إنجاز متطلبات أعمالهم، والتعبير عن آرائهم وأحاسيسهم. وأهم استخدام البرقية هي: إرسال معلومات أو آراء إلى آخرين تخص التجارة أو الصناعة أو المهن الأخرى.

 

*التلخيص: وهو مجال كتابي وظيفي يرتبط بالقراءة ارتباطا عضويًّا، سواء في المواد الدراسية المختلفة أو في القراءة الحرة أو الكتب والمقالات.


*ملء الاستمارات: الاستمارة مجال من مجالات الكتابية الوظيفية التي يستخدمها الإنسان في جميع مراحل حياته، داخل المدرسة وخارجها، ومنها استمارات الامتحانات العامة واستمارات الإعارة من المكتبات، واستمارات التعريف بمن يتقدم لوظيفة.

 

 

*التقرير: وهي وصف لعمل أو حدث أو مشاهدات أو مشروعات، بأسلوب منظم يتناول الزمان والمكان والأشخاص والموضوع والتعليق.

 

*المذكرات الشخصية: هذه المذكرات نوع من المجالات الكتابية الوظيفية، فالإنسان تعرض له في حياته مناسبات كثيرة يميل فيها إلى تسجيل أشياء قام بها، أو محاضر استمع إليها أو مسائل يريد أن يناقش فيها غيره.

 

*الإعلانات واللافتات والنشرات: وهي أعمال كتابية تنتشر داخل المدرسة وخارجها، وتحتاج إلى عدد من المهارات منها: التنظيم والوضوح والدقة في البيانات والإيجاز.

 

 

*المقالات: وهي مجال مهم من مجالات الكتابة الوظيفية، حيث يتم عرض أو مناقشة فكرة أو مجموعة أفكار مترابطة.

 

*إعداد قوائم المراجع: هذا المجال الكتابي ضروري للطلاب في المراحل التعليمية المتقدمة، وله مواقفه العملية المفيدة مثل: إعداد مجموعة مراجع لدراسة مشكلة ما، ومعرفة أنواع وأسماء الكتب والقصص،والمجالات التي تناسب صفا دراسيا معينا.

 

  

reaction:

تعليقات

close