القائمة الرئيسية

الصفحات

خطوات بسيطة لتهدئة القلق والتوتر .. كيف تدعم صحة طفلك النفسية ؟

 

لم يسلم الأطفال والمراهقون من آثار الجائحة النفسية والعقلية ، فقد وجدت الدراسات البحثية معدلات عالية للاكتئاب والقلق بين شبابنا .


القلق والتوتر قرب الامتحان,الصحة النفسية للإنسان,كيف تتخلص من التوتر,مهدئ للحالات العصبية والقلق,التوتر والصحة,خطوات التفكير الايجابي,كيف ابعد توتر الاختبارات,الامراض النفسية,النفسية,الضغط النفسي,علاج النحافة بطرق بسيطة,استشاري الطب النفسي,التهاب الاعصاب الطرفية في القدم,كيفية تقوية الاعصاب,تنشيط العقل,صحة,اعراض التهاب الاعصاب في القدم,كيفية زيادة الوزن,نفسية,أمراض نفسية,كيف يؤثر السكر على الدماغ,هاشيموتو للصحة,غذاء العقل والمخ,الاضطراب الوجداني ثنائي القطب,كيف أجعل تفكيري إيجابي,العقل البشري



في هذا السياق يلعب الوالدان ومقدمو الرعاية دورًا مهمًا في حماية الصحة العقلية لأطفالهم . قد يتردد العديد من الآباء في المشاركة في رعاية الصحة العقلية لأطفالهم ، لكن لا مفر من ان يلعب مقدمو الرعاية دورًا كبيرًا في رفاهية أطفالهم كآباء أيضًا ، بما في ذلك صحتهم العقلية والعاطفية .

 

قد يعاني البعض من إصابة أبنائهم بنوبات هلع وقلق من أمر ما . لذا نقدم لكم تلخيصًا للمبادئ الأساسية للعلاج السلوكي المعرفي CBT المهم في إدارة أزمات أطفالنا النفسية ، وفقًا لما جاء في موقع " ويب ميد " الطبي .

 

تتلخص هذه المبادئ في ثلاث كلمات " فكر – افعل  - تقمص " ، حيث أظهرت دراسات بحثية كثيرة أن هذه الأساليب يمكن أن تساعد في تهدئة القلق والتوتر ، والتغلب على المشاعر الصعبة ، واختيار الإجراءات التي تجعل الحياة أفضل .

 

 

1/ فكر

 

تأتي استراتيجيات التفكير من الجزء المعرفي من العلاج السلوكي المعرفي ، وتساعدنا على ممارسة طرق التفكير المفيدة ، غالبًا لا ندرك أن عقولنا تخبرنا بأمور بعضها صحيح كحقائق ، مثل " السماء زرقاء " لكن قد لا يكون جميعها كذلك ، فالتفكير بأنك " غبي " أو أن " لا أحد يحبك " ليس صحيحًا . يعتبر التعرف على الأفكار كقصص صحيحة أو غير صحيحة ، مهارة لا تقدر بثمن للتخلي عن طرق التفكير غير المفيدة .

 

 

تدرب على مشاركة الأفكار والمشاعر مع طفلك :

 

غالبًا ما تأتي مشاعرنا من طريقة تفكيرنا . أفكار مثل " أنا لست جيدًا في هذا ، يمكن أن تجعلنا نشعر بالحزن ، وأفكار مثل " صديقي يحبني حقا " يمكن أن تجعلنا نشعر بالسعادة . عندما تشعر بالضيق ، اسأل نفسك " بماذا كنت أفكر للتة ؟ لاحظ ما إذا كان الشعور يأتي من الفكر .

 

2/ افعل

 

تأتي أدوات الفعل من الجزء السلوكي من العلاج السلوكي المعرفي ، وتساعدنا في اختيار الإجراءات التي تجعل الحياة أفضل كآباء ، يمكننا توجيه أطفالنا بالطرق التي يؤثر بها سلوكهم على صحتهم العقلية والعاطفية . يمكننا أن نلاحظ أن الخروج من المنزل يرفع معنوياتهم . يمكننا أيضًا تشجيع أطفالنا على تطوير رعاية ذاتية متسقة ورؤية أنفسهم كأشخاص يستحقون الاهتمام بهم . ومن الأفضل إبقاء توجيعاتنا خفيفة ومختصرة .

 

تدرب على مشاركة طفلك شعار " كن لطيفًا مع نفسك "

 

اسأل طفلك : ما هو الشئ الجميل الذي يمكن أن تفعله لنفسك اليوم ؟ يمكن أن يكون أي شئ ، مثل تناول أحد الأطعمة المفضلة ، أو قراءة كتاب يحبه ، أو ارتداء ملابسه المفضلة وشاركه بالتفكير في ما يمكن أن يجعل يومه مميزًا .

 

 

 

3/ تقمص

 

تأتي الممارسات من عنصر اليقظة في العلاج السلوكي المعرفي ، ويمكن أن تساعدنا على الاسترخاء في اللحظة الحالية ، والتخلص من المخاوف بشأن المستقبل والندم على الماضي ، اليقظة الذهنية لا تعني مجرد الجلوس  في تأمل صامت ، يمكننا فعل أي شئ بوعي يقظ . كما يمكننا التخلي عن المقاومة المستمرة لجعل الحياة تتحول بالطريقة التي نريدها وقبول ما يحدث .

 

تدرب على مشاركة طفلك التنفس من 3 مناطق

 

اجلس بشكل مريح وأغلق عينيك في التنفس الأول اجلس قائم الظهر وارفع رأسك عاليا اخرج الزفير ببطء عند التنفس الثاني ، لاحظ الهواء وهو يدخل أنفك مع التنفس الثالث اشعر ببطنك ينفجر مثل البالون ثم اخرج الهواء ببطء كرر هذه الأنفاس الثلاثة عدة مرات ثم انظر كيف تشعر عندما تنتهي .

ونظرًا لأننا نقدم لأطفالنا أدوات فعالة للاعتناء برفاهيتهم ؛ فإننا سنستفيد أيضًا من طرق بسيطة لحماية عقولنا وقلوبنا ، معًا سنبني مهارات التأقلم التي ستستمر مدى الحياة .

 

 

  

reaction:

تعليقات

close