بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ
بسم : الباء حرف جر مبني على الكسر ، و ( اسم ) مجرور
بالباء وعلامة جره الكسرة ، والجار والمجرور :.
*متعلق
بفعل محذوف ، والتقدير : أقول بسم الله ، أو قُل بسم الله .
*متعلق
بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف ، والتقدير : أول كلامي بسم الله ، أو بسم الله أول كلامي
. و ( اسم ) مضاف .
الله : لفظ الجلالة مضاف غليه مجرور وعلامة جره
الكسرة .
الرحمن : نعت مجرور وعلامة جره الكسرة .
الرحيم : نعت مجرور وعلامة جره الكسرة .
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ
قل : فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير
مستتر وجوبًا تقديره أنت والجملة من الفعل والفاعل لا محل لها من الإعراب ابتدائية
.
أعوذ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة ،
والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنا ، والجملة في محل نصب مقول القول .
برب
: الباء حرف جر ، و ( رب ) اسم مجرور بالباء
وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور متعلق بالفعل ( أعوذ ) ، و ( رب ) مضاف .
الناس : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
مَلِكِ النَّاسِ
ملك : بدلٌ
من (رب)، مجرور وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف.
أو / اسم
مجرور وعلامة جره الكسرة ؛ لأنه بدل ، أو عطف بيان ، أو نعت لــ ( رب ) ، وهو مضاف
.
الناس :
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
إِلَهِ النَّاسِ
إله : بدل من ( ملك ) مجرور وعلامة جره الكسرة
، وهو مضاف
الناس : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ
من : حرف جر مبني على السكون .
شر : اسم مجرور بــ ( من ) وعلامة جره الكسرة ، والجار
والمجرور متعلق بالفعل ( أعوذ ) ، و( شر ) مضاف .
الوسواس : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
الخناس : نعت لـ ( الوسواس ) مجرور وعلامة جره الكسرة .
الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل جر ، وهو نعت ثاني
لــ ( الوسواس )
يوسوس : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والفاعل ضمير
مستتر جوازًا تقديره هو ، والجملة من الفعل والفاعل لا محل لها من الإعراب صلة
الموصول .
في : حرف جر مبني على السكون .
صدور : اسم مجرور بــ ( في ) وعلامة جره الكسرة ، والجار
والمجرور متعلق بالفعل ( يوسوس ) ، و ( صدور ) مضاف .
الناس : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ
من : حرف جر مبني على السكون الذي حُرك إلى الفتح ؛ حتى لا
يلتقي ساكنان .
الجنة : اسم مجرور بـ ( من ) وعلامة جره الكسرة ، والجار
والمجرور متعلق بمحذوف حال من فاعل ( يوسوس ) ؛ أي يوسوس ؛ أي يوسوس وهو من الجن ،
أو بدل من ( شر ) بإعادة العامل ؛ أي من شر الجنة .
والناس : الواو حرف عطف ، و ( الناس ) اسم معطوف على ( الجنة )
مجرور وعلامة جره الكسرة .
تعليقات
إرسال تعليق