القائمة الرئيسية

الصفحات

خطوات التدريس الناجح ( دليل عملي للمعلمين والمعلمات )

اليوم موعدكم مع خطوات التدريس الناجح ، وخطوات الدرس الناجح ، وأساليب التدريس الناجحة ، وإجراءات التدريس ، ومواصفات طرق التدريس الناجحة ، وصفات المعلم الناجح ، ومهارات التدريس الفعال ، وكيف تنجح في التدريس ؟

 


مواصفات طرق التدريس الناجحة,التدريس,صفات المعلم الناجح,خطوات الدرس,المعلم الناجح,خطوات إعداد خطة الدرس اليومية,هل التدريس الخصوصي ناجح,التمريض,مهارات التدريس الفعّال,مهارات التدريس,خطوات لتتحدث أمام الناس بدون خوف أو قلق,طرق التدريس العامة,استراتيجيات التدريس الفعال,طرق التدريس الحديثة,الاستاذ الناجح,التدريس اون لاين,كيف تنجح في التدريس,خطوات لمحاضرة ناجحة,افضل خطوات لتصبح مدرس خصوصي ناجح,النجاح,أول حصة في التدريس,طرق تدريس المفردات,طرق التدريس الحديــــــثــــــة,تدريس لغات



إليكم خطوات ومواصفات طرق التدريس الناجحة ونصائح للمعلم المبتدىء :

 

1/ اعرف عملية التدريس ؛ فلابد أن تلم بالطريقة التي يتم بها التعلم ، واختيار الطريقة الصحيحة في التدريس التي تناسبك وتناسب طلابك ومادتك .

 

2/ اعرف أهداف التدريس ( الأهداف العامة / الأهداف الخاصة / الأهداف السلوكية ) فمن المهم أن يحدد المعلم أهدافه من التدريس ، ولا يمكن أن يتم تدريس ناجح دون وجود أهداف واضحة .

 

3/ اعرف تلاميذك  من حيث مستواهم وخصائصهم العمرية وأفكارهم ، فمعرفتك لهذه الخصائص يفيدك في وضع القواعد للتعامل معها .

 

4/ أعد دروسك جيدًا  فهي من صفات المعلم الناجح

وخطوات الإعداد هي تحديد الأهداف والإعداد الذهني والإعداد الكتابي .

 

وأعد متطلبات الدرس من تحضير الوسائل والتأكد من صلاحيتها ، وإمكانية استخدامها في المكان الذي ستستخدم فيه وحاول التنبؤ بصعوبات التعلم .

 

5/ استخدم طريقة التدريس المناسبة

وتذكر أن : أهداف واضحة ومحددة + طريقة صحيحة = درس ناجح

على المعلم أن يهيىء الطلاب للدرس الجديد بتحديد أهدافه لهم وبيان أهميته ، ويتأكد من معرفة الطلاب لمقدمات الدرس ومتطلباته السابقة ، ولو عمل لها مراجعة سريعة لكان أفضل ، ويقدم الدرس الجديد ، ويلقي الأسئلة على الطلاب ويناقشهم لمعرفة مدى فهمهم ، ويعطي الطلاب الفرصة للممارسة والتطبيق ، ويقيم الطلاب ويعطي لهم تغذية راجعة فورية عما حققوه ، ويعطي الواجب .  

 

6/ كن مبدعًا وابتعد عن الروتين ، حاول دائمًا أن تتعامل مع كل درس بشكل مستقل من حيث الطريقة والأسلوب ، وكن مبدعًا في تنويع أساليب العرض ، حاول دائمًا أن تكون لكل درس بدايته المشوقة .

 

7/ اجعل درسك ممتعًا ، حاول أن يقوم الطلاب بالنشاط بأنفسهم ، لا أن تعمله أنت وهم ينظرون ، رغب الطلاب في عمل ما تريده منهم واجعل الأفكار تأتي منهم .

 

8/ استثر دافعية التلاميذ  ، واربط الطلاب بأهداف عليا وسامية ، واستخدم التشجيع والتحفيز ، وحدد أهدافًا ممكنة ومتحدية ، واشعل التنافس الشريف .

 

9/ إنما بعثت معلمًا ولم أبعث معنفًا ! تذكر دائمًا أنك إنما أتيت لتعلم لا لتعاقب من لا يتعلم ! كن صبورًا وتلطف ببطيىء التعلم .

 

10 / اجعل اتجاهك جيدًا نحو التلاميذ  ، وكن متفائلًا ، واظهر تقديرك لاستجابات الطلاب ومشاركاتهم ، وعلمهم علو الهمة والطموح .

 

11/ حافظ على نموك العلمي والتربوي والمهني ، فيمكنك تنمية نفسك عن طريق القراءات الموجهه واللقاءات التربوية والدورات التدريبية .

 

12 / كن قدوة في علو الهمة والأمانة والجد ، كن قدوة في جدك وفي أمانتك ،فاجعل كل كلامك لطلابك عن الخلق الحسن والصفات الحميدة .

 

13/ انتبه إلى ما بين سطور التدريس ! فهناك دائمًا أشياء غير مباشرة يكتسبها الطلاب من المعلم ربما وهو لايشعر ، فشخصيتك ذات أثر كبير في تلاميذك .

 

14 / قل : لا أعلم ! هذه العبارة إذا قالها المعلم بثقة تزيد من قده عند طلابه ، لكن يجب على المعلم أن يرشد طلابه إلى كيفية الحصول على تلك المعلومة المسئول عنها أو يعدهم بالبحث عنها بنفسه .

 

15/ استخدم وسائلك التعليمية بفعالية ، فالوسائل التعليمية لها أثر كبير في التعلم ؛ فهي :. توفر على المعلم الكثير من الكلام النظري وتجذب انتباه الطلاب وتكسر رتابة الشرح والإلقاء ، وتثبت المعلومة وتوضح الفكرة بشكل أكبر من الكلام المجرد .

 

16 / السبورة .. صديقك الدائم فأحسن استخدامها !فالسبورة من أقدم الوسائل التعليمية وأقلها تكلفة ، لا يكاد يستغني عنها المعلم ، فاعرف كيف تستخدمها ؛ فالمعلم الناجح يستخدم السبورة بشكل منظم ولأهداف محددة .

 

17 / لا تغضب ؛ فغضب المعلم في الفصل على تلاميذه من أكثر الأشياء التي تجعله متوتر الأعصاب ومن ثم يفقد السيطرة على فصله ، والفصل ذو المعلم الغاضب بيئة مناسبة لمشاكل الطلاب .

 

 

18/ أحسن التعامل مع مثيري المشاكل من الطلاب  ، فاجعل فصلك ممتلئًا بالحيوية والنشاط حتى لا تسمح للملل بالدخول إلى نفوس الطلاب ، وابحث دائمًا عن السبب الذي يدعو الطالب لإثارة المشاكل وقم بإزالته إن أمكن ، واجعل ذلك الطالب في مقدمة الفصل حتى يكون تحت نظرك وبالقرب منك .

 

19 / خطط ونفذ وقيم وشاور تلاميذك وأشركهم في شىئ من التخطيط ؛ فالتخطيط من أسس النجاح في كل عمل ، خطط لما تقوم به من أعمال .

 

20 / اعمل اختباراتك بشكل جيد بحيث تكون تقييما لك أيضًا ، ضع هدفًا للإختبار ، وحدد الوقت المخصص للاختبار وحدد عدد ونوعية الأسئلة بناء عليه ، وقم بتحليل المادة الدراسية ، وضع الأسئلة بحبث يكون هناك تناسب بين الأسئلة الموضوعة وأجزاء المادة ، واجعل الأسئلة واضحة جدا وخالية من أي لبس أو إبهام ، وتذكر أن الاختبار الصادق هو الذي يقيس ما وضع لقياسه .

 

21 / يسروا ولا تعسروا

 

22/ كن معلمًا مربيا .. لا ملقنًا

 

23 / انتبه إلى مواهب تلاميذك وقم بتنميتها ، ولا تكن جامدًا على مقررك

 

24/ راع الفروق الفردية

 

25/ استخدم الواجبات المنزلية بفعالية .

 

26/ أدر فصلك بفعالية ، فلا تكن أنت المصدر الوحيد للتعلم في الفصل ، وكن عادلًا في توزيع أنشطة التعلم على الطلاب

 

27 / حافظ على وقت الدرس ، كن في فصلك في الوقت المحدد ، ولا تسمح للطلاب بالتأخر عن وقت الدرس ، وعودهم على الالحضور قبيل دق الجرس ، تقيد بقدر الإمكان بخطة الدرس ، ولا تستطرد إلا للضرورة ، وتأكد من وجود كل ما تحتاجه في درسك معك في غرفة الفصل وبحالة جيدة ، واستغل الدرس حتى آخر دقيقة .

 

28/ علم الطلاب كيف يتعلمون

 

29/ علم الطلاب إلى الرجوع إلى مصادر المعلومات

 

30/ علم الطلاب كيف يفكرون

 

كيف تعلم طلابك الإبداع ؟

اجعل جو الفصل متقبلًا للأفكار الجديدة والغريبة ، وشجع الطلاب على تحسس واستكشاف البيئة ، والتعبير عن مشاعرهم وأفكارهم تجاهها ، واستقطع شيئًا من الوقت لتشجيع الإبداع وتوليد الأفكار ، وشجع الطلاب على الاشتغال بمجالات متعددة ، وقدم لهم أنشطة متنوعة وجديدة ، وأخبر الطلاب أن كل شخص يمكن أن يكون مبدعًا إلى حد ما ، وعلم الطلاب عناصر وطرق الإبداع ، وشجع الطلاب على الاستزادة من المعلومات في مجال معين .

 

31 / حافظ على علاقات جيدة مع الكل

 

32 / لا تسأل هذا السؤال ( هل فهمتم ؟ ) لأن غالب من يجيب على هذا السؤال هم الطلبة المتميزون .

 

33/ استعن بالله وابدأ ، فإن رحلة النجاح الطويلة تبدأ بخطوة واحدة .

إن من يجلس ويتصور ما يجب عليه أن يفعله ليكون ناجحًا ، ويكتفي بذلك لا يمكن أن ينجح أبدًا ، لكن من يبدأ العمل ويخطو الخطوة الأولى ، ولو كانت صغيرة ، فإنه قد وضع قدمه على الطريق .. ومن سار على الدرب وصل . وتذكر

 

 

 

 

  

reaction:

تعليقات