القائمة الرئيسية

الصفحات

أدوات التأمل الذاتي أداة نافذة ( جو ــ هاري )

 

من أدوات التأمل الذاتي التي يمكن أن تستعملها أثناء تأملك في ممارستك المهنية أداة نافذة ( جو ــــــ هاري  )

 

أداة نافذة ( جو ـــــــ هاري )



نافذة جوهاري,نافذة جو / هاري,جو هاري,نافذة,نافذة جوهاري لتحليل الشخصية,نافذة جوهاري لمدرب مهارات التفوق الدراسي,هاري,جو,مهارات,مشاريع,فن الإدارة,مهارات العمل,مشاريع صغيرة,مهارات النجاح,الاتصال الإداري,دورة مهارات الاتصال,دانا,قناة,نظرية,ادارة,تدريب,#فريق,#دوري,الحوار,ارتقاء,القناع,الاردن,برنامج,القرار,#خسارة,#كارثة,دورة مهارات الاتصال الفعال,التدريب,العامري,الإقناع,الإدارة,التبرير,البريحي,البشرية,الموارد,#ريالتي,#مباراة,الشفافية,مدير ناجح,المشاركة,الاستشارات,تنمية بشرية,إدارة أعمال,ريادة أعمال

 

من أنت ؟

 

سؤال قد يبدو للوهلة الأولى سهلًا للغاية ، لكنك لو توقفت لحظات وفكرت لوجدت أنه من الصعب الحصول على إجابة حقيقية عنه ؛ إذ لابد أن تمر على خطوة رئيسة تحدد وجهتك وما تريده في عملك ، وفي حياتك ، ومع نفسك ، أو مع الآخرين ... وحقيقة لن يستطيع أحد أن يدرك من أنت إلا أنت ، وسوف نمدك هنا ببعض اللافتات التي ربما تساعدك في تحسين التفاهم والاتصال مع الآخرين والوعي بذاتك من خلال أربعة أبعاد مختلفة تُعرف بــ " نافذة جو ـــــــ  هاري " وهي :

 

1/ المنطقة العامة :.

 

وتمثل هذه المنطقة ما يعرفه المعلم عن نفسه ، وما يعرفه زملاؤه عنه ومثال ذلك هواياته وما يحب وما يكره وأسلوبه الظاهر .. وكلما زاد تفاعل المعلم مع زملائه ازدادت مساحة ما يعرفونه عنه ؛ مما يجعل الكثير من المعلومات معروفة عن المعلم في هذه المنطقة .

 

2/ المنطقة العمياء :.

 

 هذه المنطقة تمثل الأمور التي يراها الآخرون ( المتعلمون ، الزملاء ، أولياء الأمور ) في المعلم وسلوكه إلا أنه ليس لديه وعي بها ، ومثال ذلك كثير اللازمات ( الكلمات التي يرددها المعلم دون وعي أو قصد كأن يردد مثلًا كلمة : صح كذا يا شباب ) والتي تصاحبه أثناء أدائه الصفي ، ولكي نحقق الفاعلية هنا فلا مناص من استخدام التعذية الراجعة : أي طلب مساعدة الآخرين في اكتشاف نقاط الضعف لدى المعلم ؛ لتنتقل المعلومات بذلك من هذه المنطقة العمياء إلى المنطقة الأولى المفتوحة .

 

 

3/ المنطقة الخاصة :.

 

 وهى تمثل ما يحتفظ به المعلم لنفسه ولا يدركه الآخرون عنه ؛ أي في منطقة الشعور والتفكير .. والحل هنا هو أن نفصح عنها لمن نثق به مما يجعل المعلومات تنتقل إلى المنطقة العامة .

 

 

4/ المنطقة المجهولة :.

 

وتمثل الأمور التي لا يعلمها المعلم عن نفسه ولا يعلمها الآخرون كذلك ، ومثال ذلك : المواقف التي يظهر فيها المعلم قدرات وأساليب لم يكن يظن أنها موجودة في شخصه ، حتى الآخرون لم يظنوا أنها موجودة فيه .

 

 

وبناء على ما سبق يمكننا القول بالآتي :.

 

*كلما كبرت المنطقة المفتوحة كانت علاقاتك بالآخرين أكبر ، وأكثر إيجابية .

*كلما كبرت المنطقة الخاصة كانت علاقاتك بالآخرين ضعيفة ، ومحدودة .

*كلما كبرت البقعة العمياء دل ذلك على عدم تقبلك للنصيحة من الآخرين وبُعدهم عنك .

*كلما كبرت المنطقة المجهولة كانت خبرتك بذاتك ضعيفة ، وعلاقاتك بالآخرين أقل إيجابية .

 

  

reaction:

تعليقات