القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على خطة الدراسة بمدارس التعليم الفني



أرسل الدكتور محمد مجاهد نائب الوزير للتعليم الفني خطابًا إلى المديريات التعليمية بشأن الأسلوب الأمثل لإدارة العملية التعليمية بمدارس التعليم الفني للعام 2020/2021 في ضوء أزمة فيروس كورونا المستجد ، وذكر الإجراءات التي ينبغي الإلتزام بها في مدارس التعليم الفني وهى :.

 



مدارس التعليم الفني, خطة الدراسة بمدارس التعليم الفني, خطة الدراسة بمدارس الصنايع, التعليم الفني, محمد مجاهد, نائب الوزير للتعليم الفني



1/ تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا طوال الدراسة بالمدرسة .

 

2/ يتم اعتماد نظام التعليم المدمج كنظام أساسي لتعليم الطلاب بمدارس التعليم الفني بمختلف نوعياتها بما يضمن الجمع بين تواجد الطلاب وتنفيذ الدروس العملية بالمدرسة بأماكنها المخصصة وتخصيص الوقت الكافي لمناقشة الدروس النظرية والإجابة على تساؤلات الطلاب ، وكذلك الاستفادة من المنصات الإلكترونية Edmodo  وغيرها في التواصل بين المعلم والطلاب طبقًا لجدول يتم وضعه من جانب إدارة المدرسة بالتعاون مع التوجيه الفني المختص .

 

3/ منح صلاحيات لمديري المدارس وتكليفهم تحت إشراف مدير التعليم الفني ومعاونوه بالمديريات والإدارات التعليمية لوضع نظام لحضور الطلاب للمدرسة وكذلك إعداد جداول دراسية ( توضح جدول التدريس بالمدرسة وجدول التدريس عن بعد ) في ضوء ما تم تحديده بالخطط الدراسية من مديرو عموم المواد والتوجيه المختص والتي توضح عدد ساعات التدريس بالمدرسة وعدد ساعات التدريس عن بعد من خلال منصة Edmodo  وطبقًا للمحددات الآتية :.

 

*كثافة الطلاب بشرط تحقيق تباعد بين الطلاب داخل الفصول بمعدل متر بين الطلاب .

 

*القدرة المؤسسية متمثلة في مساحة الفصول وتوافر الورش والمعامل والمساحات الفعلية المتاحة 


 

*يتم تحديد جدول بساعات محددة ومعلنة لتواصل المعلمين مع الطلاب من خلال منصة Edmodo  ويكون التواصل من خلال الإيميل الخاص بالوزارة للمدرسين والطلاب بما يسمح بمتابعة العمل على المنصة من خلال الوزارة .

 

*في حالة عدم زيادة الكثافة وتحقيق التباعد يتم الحضور بنظام اليوم التقليدي الكامل ، وفي حالة الحاجة لتقسيم حضور الطلاب للمدرسة يفضل ألا يقل عدد أيام الحضور عن ثلاثة أيام أسبوعيا ويفضل ألا تكون متتالية .

 

4/ اتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة الضرورة للعمل بالمدارس 6 أيام أسبوعيا وفي حالة زيادة الكثافة تتخذ الإجراءات لتحويل مدارس الفترة الواحدة إلى فترتين .

 

5/ تم إنتاج محتوى إلكتروني للمناهج الدراسية لإتاحته على المنصات المختلفة المتاحة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، وكذلك على قنوات اليوتيوب وعلى منتديات قطاع التعليم الفني للمدرسين والطلاب لاستخدامه .

 

6/ على مدير التعليم الفني والإدارات العامة النوعية بقطاع التعليم الفني وضع نظام بالمدارس الفنية يضمن ضرورة متابعة تواصل المعلمين مع الطلاب من خلال منصة  Edmodo  وغيرها من برامج التواصل .

 

7/ جاري إتاحة كافة الكتب الدراسية والوحدات الدراسية مطبوعة وكذلك بصيغة إلكترونية قابلة للتحميل PDF لتكون متاحة للمدرسين والطلاب على موقع الوزارة .

 

8/ جاري تخصيص قناة تعليمية بالتليفزيون لشرح مناهج التعليم الفني وفق خطة الدراسة .

 

9/ ضرورة مراجعة المحتوى الإلكتروني الذي يقوم بإعداده المعلمون بالتعاون مع الإدارة المدرسية والتوجيه الفني المختص قبل إتاحته للطلاب على منصة Edmodo  وكذلك الموقع الإلكتروني الخاص بالمدرسة .

 

10 / الاستفادة من دراسة كثافة الطلاب بالمدارس التي بها نظام إقامة داخلية للطلاب لتحديد الحاجة لتقسيم الصفوف ( الفرق ) على نصفين بحيث يحضر نصف الصف لمدة أسبوع كامل بالتناوب مع النصف الآخر ، مع مراعاة التباعد الاجتماعي في العملية التعليمية والإعاشة والإقامة ( مع مراعاة وضع نظام يراعي الطلاب من المناطق البعيدة جدا عن المدرسة ) ويتم التواصل بين المعلمين والطلاب لاستكمال العملية التعليمية من خلال منصة Edmodo  حال تواجدهم خارج المدرسة .

 

يرجى التواصل مع الإدارات العامة للتعليم الفني ( صناعي ، تجاري ، زراعي ، فندقي ) بقطاع التعليم الفني لطلب أي دعم فني بهذا الشأن .

 

بناء على الضوابط عاليه يرجى من سيادتكم التوجه لمدير التعليم الفني بموافاة الإدارات العامة للتعليم الفني ( صناعي ، تجاري ، زراعي ، فندقي ) بقطاع التعليم الفني بالجداول الدراسية المدرسية وللدراسة عن بعد قبل يوم الأحد الموافق 11 أكتوبر 2020 

reaction:

تعليقات