القائمة الرئيسية

الصفحات

توصيات من الإدارة المركزية للأمن بوزارة التعليم للمدارس

 


أرسلت وزارة التربية والتعليم ( الإدارة المركزية للأمن بالوزارة ) خطابًا إلى المديريات التعليمية بشأن تشديد وتفعيل إجراءات تأمين المدارس حرصًا على تفعيل الإجراءات الأمنية والوقائية للحفاظ على أمن وسلامة الطلاب والعاملين بالمنشآت التعليمية على مستوى الجمهورية .

 


الإدارة المركزية للأمن بوزارة التربية والتعليم, وزارة التربية والتعليم ، إجراءات وزارة التربية والتعليم


ومن هذا المنطلق فقد تم وضع بعض التكليفات والتعليمات التي يجب مراعاتها من السادة مديري المدارس ، وتحت إشراف السادة مديري مديريات التربية والتعليم والإدارات التعليمية التابعة لها وهى كالآتي :.

 

*قيام السادة مديري المدارس بالحضور قبل بداية اليوم الدراسي والمرور على مباني المدرسة للتأكد من سلامتها قبل بداية الطابور وعدم مغادرة المدرسة إلا بعد التأكد من خروج جميع العاملين والطلاب وتسليمها للعامل النوبتجي .

 

*إعداد خطة محكمة للإشراف اليومي تتوزع فيها المهام والتكليفات على العاملين بالمدرسة لمواجهة المخاطر والحفاظ على الأرواح والمنشآت ويتضمن ذلك :.

 

ـــ تنظيم عملية دخول التلاميذ صباحًا وكذلك خروجهم بعد انتهاء اليوم الدراسي والتأكد من خلو المدرسة من جميع التلاميذ عدا المشتركين في المجموعات المدرسية والتأكد من تمام مغادرتهم بعد انتهاءها .

 

ـــ ضرورة عدم مغادرة السادة المعلمين للفصول إلا بعد انتهاء الوقت المخصص للحصة وفي حالة المغادرة للضرورة القصوى يقوم مشرف الدور بالتواجد بالفصل لحين عودة المعلم أو توفير بديل .

 

ـــ إشراف المعلمين على خروج جميع التلاميذ بنظام إلى فناء المدرسة لقضاء الفسحة والإشراف على خروجهم من الفصل بأمان .

 

ـــ تسجيل بيانات الزائرين بدفتر الزيارات بالمدارس مع تحديد يوم أو يومين فقط لمقابلة أولياء الأمور من خلال لجنة الحماية المدرسية .. وذلك لمتابعة أبنائهم وحتى لا تتأثر العملية التعليمية .

 

*عدم السماح بدخول السيارات بجميع أنواعها وكذلك الدراجات البخارية " الموتوسيكلات " إلى أفنية المدارس .

 

*التنبيه مشددًا على جميع العاملين بالمنشآت التعليمية في حالة العثور على أي جسم غريب والاشتباه عدم الاقتراب منه .. والإبلاغ الفوري لإدارة الحماية المدنية للتعامل معه والتأكد من فاعليته من عدمه .. حرصًا على سلامة وأمن الطلاب والمنشآت التعليمية .

 

*تفعيل الإجراءات الأمنية حول المنشآت التعليمية بكافة مستوياتها بالتنسيق مع وزارات ( الداخلية والصحة والقوات المسلحة ) وخاصة تلك التي تقع بجوار المنشآت الشرطية والعسكرية ، مع التأكيد على تركيب منظومة كاميرات مراقبة بالمدارس تأمينًا لها ضد أخطار السرقة وأعمال التخريب .

 

*تفعيل الإجراءات الوقائية وكيفية التعامل مع الأمراض المعدية والشروط الصحية الواجب توافرها وكذا التأكيد على تنفيذ الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا " المستجد على مستوى المنشآت التعليمية .. حفاظًا على سلامة أبنائنا الطلاب .

 

*إبلاغ غرفة عمليات الإدارة والمديرية أو غرفة عمليات الوزارة على الخط الساخن للإدارة المركزية للأمن رقم ( 19151 ) وكول سنتر الوزارة ( 19126 )

 

وتأمل الإدارة المركزية للأمن ضرورة تنفيذ هذه التوصيات بكل دقة داخل المنشآت تأمينًا لها وحفاظًا على أمن وسلامة الطلاب والعاملين بها .

 

  

reaction:

تعليقات