القائمة الرئيسية

الصفحات

نبذة تاريخية عن نقابة المهن التعليمية نشأتها وأهدافها وشروط العضوية


سأتحدث اليوم عن نقابة المهن التعليمية في مصر، وسأتطرق إلى معلومات لا يعرفها الكثير عن النقابة ، ومن ضمن الموضوعات التي سأتحدث عنها في هذه المقالة مايلي  :.

1/ نشأتها
2/ أهداف نقابة المعلمين
3/ العضوية في نقابة المهن التعليمية
4/ خاتمة


نقابة المهن التعليمية, ما هى نقابة المهن التعليمية, عنوان نقابة المعلمين, معاش نقابة المعلمين, الخدمات التي تقدمها نقابة المهن التعليمية للمعلمين, نقابة المهن التعليمية صندوق الزمالة, مقترحات لتفعيل دور نقابة المهن التعليمية, مميزات كارنية نقابة المعلمين, معاش نقابة المعلمين 2020



نشأتها :.

كانت الحكومة في فترة الاستقلال 1923 ــــ 1952 تقف ضد فكرة إنشاء نقابة للمعلمين خوفًا من إذكاء روح المقاومة ، وخشية تجمع المعلمين والتمرد ضد أوضاعهم المادية والمهنية السيئة ، ولذلك قام المعلمون بالتغلب على ذلك عن طريق تكوين جماعات وروابط واتحادات لكل مجموعة من المعلمين في مرحلة من المراحل أو المتخرجين في مدرسة من المدارس أو كلية من الكليات فنشأ اتحاد التعليم الابتدائي للعاملين في هذه المرحلة ، والاتحاد العام للتعليم للمدارس الحرة ، وظهرت جمعية المعلمين للمتخرجين من مدرسة المعلمين العليا ، وجماعة دار العلوم لخريجي دار العلوم ، ورابطة خريجي معاهد التربية ، ورابطة المدرسين الجامعيين ، واتحاد خريجي الأزهر واتحاد خريجي الفنون الجميلة وغير ذلك .

لم يفقد المعلمون حماسهم وقاموا بتكوين لجان عمل من أجل الدفاع عن حقوقهم وخاصة في فترة الأربعينات ، وقد طالبت هذه اللجان بالعمل على رفع مكانة المعلم وضمان حقوق المعلمين وبالسماح بضرورة إنشاء نقابة خاصة تدافع عن مصالحهم ولرفع كفاءة مهنة التعليم فضلًا عن تحسين الأوضاع الاقتصادية السيئة للمعلمين .

ومع ضغط المطالبة ، استجابت الحكومة وقتئذ بالموافقة على إنشاء نقابة للمعلمين ، فصدر القانون رقم 219 لسنة 1951 إلا أن الحكومة سرعان ما أدركت خطورة هذا التنظيم النقابي بصدور هذا القانون فعملت على إلغائه ، وهكذا تم وأد القانون قبل أن يرى النور .

وبقيام ثورة 23 يوليو 1952 ظهرت نقابة المعلمين إلى الوجود سنة 1954 وبدأت تمارس مهامها مع بداية سنة 1955 حتى قيل إن نقابة المعلمين في مصر كانت هدية الثورة للمعلمين .


أهداف نقابة المعلمين


بموجب القانون رقم 79 لسنة 1969 الخاص بنقابة المهن التعليمية ، صار الهدف من نقابة المعلمين ما يلي :.


 الإسهام في خدمة المجتمع لتحقيق أهدافه القومية ويشمل بوجه خاص :.

أ / تعبئة قوى أعضاء النقابة وتنظيم جهودهم في خدمة المجتمع لتحقيق الأهداف القومية .

ب / العمل على نشر الثقافة والعلم .

ج / المعاونة في خطط التنمية والمشروعات التربوية والتعليمية .

د / التعاون مع النقابات المهنية المختلفة والمنظمات المماثلة في الدول العربية مع إطار اتحاد المعلمين العرب .


 العمل على رفع مستوى المهنة التعليمية ويشمل بوجه خاص :.

أ / المحافظة على كرامة مهنة التعليم ورفع مستوى المعلمين وكفايتهم العلمية والمهنية .

ب / الإسهام في تخطيط التعليم وتطوير نظمه ومناهجه بحيث تساير حاجات المجتمع وتخدم مصالحه وتفي بمتطلباته .

ج / العمل على تشجيع التزليف والتطور العلمي ، مع ربط البحوث باحتياجات المجتمع ومشكلاته المحلية لتحقيق المزيد من التقدم .

د / عقد الصلات مع منظمات المعلمين بالوطن العربي في إطار اتحاد المعلمين العرب ، وكذلك مع منظمات المعلمين في العالم للنهوض بمستوى التعليم والمعلمين وتبادل البحوث التربوية والتجارب التعليمية واقتراح الصالح منها .


 تقديم الخدمات لأعضائها ، وتشمل بوجه خاص :.

أ / الخدمات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والترفيهية .

ب / المساعدة عند الحاجة .

ج / كفالة الرعاية الصحية للأعضاء وأسرهم .

د / تنظيم معاش الشيخوخة والعجز والوفاة .



العضوية في نقابة المهن التعليمية

العضوية إجبارية بالنسبة للعاملين في مجال التعليم قبل الجانعي ( مدرسين ـــ إداريين  ـــ عمال ) أما بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات والأزهر والمعاهد العليا والكليات العسكرية فهى اختيارية ، وللعضو المقيد في جدول النقابة أن يستمر في عضويته ، ولو انقطع عن مزاولة المهنة ، كما أن له حقوقًا وعليه واجبات يقرها قانون النقابة ، ومع ذلك يشترط في عضو النقابة ما يأتي :.

*أن يكون مصري الجنسية .

*أن يكون له الأهلية الكاملة .

*أن يكون محمود السيرة حسن السمعة ، وألا يكون قد صدرت ضده أحكام جنائية تأديبية أو مخلة بالشرف .

*أن يكون من المشتغلين بمهنة التربية والتعليم أو سبق اشتغاله بها .


خاتمة

وفي النهاية بالرغم من جهود النقابة في العمل على رفع مستوى مهنة التعليم ونوعية الخدمات التي تقدمها هذه المهنة إلى أفراد المجتمع ، إلا أن دور النقابة في هذا المضمار لم يصل إلى الحد المتوقع منها بعد ، حيث لازالت صورة المعلم مشوشة في أذهان كثير من الناس ، ومازال مستوى الإعداد غير محدد ، ومستوى الأداء منخفضًا ومازال الكثير من أفراد المهنة يخرجون على تقاليدها ومستوياتها الأخلاقية دون أي عقاب من المنظمة المهنية . 
reaction:

تعليقات