القائمة الرئيسية

الصفحات

الثقافة القانونية للمعلم ( المعلم بين الواجبات والمحظورات )



يعتبر المعلم عاملًا من عمال وموظفي الدولة لذلك فكل ما يطبق على عمال الدولة وموظفيها من قوانين وقواعد ومسئوليات تطبق على المعلم على شكل حقوق وواجبات .

 

واجبات المعلم


الأعمال المحظورة على المعلم



واجبات المعلم الناجح, واجبات المعلم نحو زملائه,واجبات المعلم تجاه الطالب, حقوق وواجبات المعلم, حقوق المعلم القانونية, مهام المعلم, حقوق المعلم وزارة التعليم, محظورات المعلم, وزارة التربية والتعليم, الشئون القانونية بوزارة التربية والتعليم, المعلمون, المعلمات, حقوق المعلم وواجباته



واجبات المعلم

 

على الرغم من أن قانون العاملين المدنيين بالدولة ينظم جميع العلاقات والمسئوليات بين جميع العاملين لتيسير نظام العمل طبقًا للقوانين واللوائح والنظم المعمول بها إلا أن لمهنة التعليم كما لغيرها من المهن تشريعات تعتبر أساسية لتنظيم شئونها وحل مشكلاتها وتحصيل حقوقها وتأكيد التزاماتها .


تتمثل الواجبات التي يجب أن يقوم بها المعلمون فيما يلي :.

 

1/ التزام المعلم بتحضير الدروس في كراسة التحضير بعد دراسة المنهج والإطلاع على المراجع الخاصة بمادته ، وذلك لتحديد ما سيقوم بشرحه بطريقة منظمة ، وإهمال المعلم في التحضير يشكل في حقه ذنبًا تأديبيًا قوامه الإهمال في العمل وعدم طاعة الرؤساء مما يؤدي إلى وقوعه تحت طائلة العقاب القانوني .

 

2/ يقوم المعلم بتدريس مادته وفق الخطة الموضوعة لتلاميذ الصفوف الموكلة إليه وهو في ذلك :.


*يقوم بدراسة وتحليل المنهج .


*يُعد الوسائل المعينة اللازمة .


*يضع ملاحظاته عن الزيارات والرحلات والأنشطة التربوية المكملة للمنهج .

 

3/ يقوم بتقويم الطلاب عبر اختبارات شفوية وتحريرية ويثبت ذلك في دفتر المكتب .

 

4/ يشارك في إعداد امتحانات النقل ونصف العام وآخر العام ورصدالنتائج والمعاونة في أعمال الكنترول وإظهار النتائج .

 

5/ ينفذ خطة النشاط المدرسي المصاحب للمادة الدراسية التي يقوم بتدريسها .

 

6/ يحضر الاجتماعات الرسمية مع معلم أول المادة وينفذ توجيهاته .

 

7/ ينفذ توجيهات الموجهين الفنيين ووكيل المدرسة ومديرها .

 

8/ التزام المعلم باحترام موجهه ومدير مدرسته وزملائه حيث أن الواقع العملي يشهد بأن معظم الصراعات التي تنشأ بين المعلم وكل من الموجه ومدير المدرسة أو الزملاء مردها عدم التعاون في أداء الواجبات اللازمة لسير العمل ولذلك فعلى المعلم التزام حدود التحفظ والوقار للاحتفاظ بمكانته وهيبته وسط زملائه ورؤسائه حتى يكون قدوة حسنة ومثلًا أعلى لتلاميذه يحتذى به .

 

9/ التزام المعلم أدبيًا ووظيفيًا بإنجاز الأعمال التي تكلفه بها إدارة المدرسة دون أن يتنصل منها أو يرفض التوقيع على تعليمات الرؤساء أو يستمع لإغراءات بعض زملائه بعدم التوقيع عليها ، حيث أن عدم امتثاله لتنفيذ التعليمات والأوامر يوقعه تحت طائلة القانون وعقابه .

 

10/ المساهمة في الوصول إلى الحقيقة ومساعدة المدرسة في أداء  رسالتها ، ويتطلب ذلك من المعلم مساعدة الأجهزة التي تحافظ على حقوق العملية التعليمية وتتمثل في الجهاز القانوني الذي يحاسب كل فرد داخل العملية التعليمية عندما يخل بواجبات والتزامات وظيفته المفروضة عليه ، والتي يمثل عدم احترامه خرقًا للقانون وقواعد الأخلاق والقيم .

 

11/ التزام المعلم بالحفاظ على كرامة وظيفته خارج نطاق العمل بالمدرسة ، حيث لا تقتصر مسئولية المعلم عما يرتكبه من أعمال في وظيفته بالمدرسة فقط ، بل إنه مطالب دائمًا بالحرص على اتباع السلوك الصحيح لحساسية وظيفته ومكانتها الرفيعة بين النفوس ، ومن ثم فإخلال المعلم بكرامة وظيفته أو إخلاله بالثقة المفروضة فيه يجعل من الضروري التشدد معه ومحاسبته على أخطائه متى لزم الأمر .

 

12/ المحافظة على مواعيد العمل ، واتباع الإجراءات التي تحددها اللائحة الداخلية للوحدة في حالة التغيب عن العمل أو التأخير عن المواعيد المحددة .

 

13 / تنفيذ العامل لما يصدر إليه من أوامر بدقة وأمانة ، وذلك في حدود القوانين واللوائح والنظم المعمول بها ، ويتحمل كل رئيس مسئولية الأوامر التي تصدر منه .

 

14/ التعاون مع الزملاء في العمل في أداء الواجبات العاجلة اللازمة لتأمين سير العمل وتنفيذ الخدمة العامة .

 

15/  القيام بأداء التدريب الذي تحدده الوحدة الإدارية التي يعمل بها ، إذ يعتبر التخلف عن التدريب إخلالًا بواجبات الوظيفة .

 

16 / المحافظة على ممتلكات وأموال الوحدة التي يعمل بها ومراعاة صيانتها .

 


الأعمال المحظورة على المعلم

 

تتمثل الأعمال المحظورة في الأقوال والأفعال التي لا يجب على المعلم القيام بها أو ممارستها وهى كالتالي

 

1/ يحظر على المعلم توقيع أية عقوبة بدنية على الطلاب بأية وسيلة ، أو توجيه عبارات نابية إليهم أو استخدام أساليب غير لائقة معهم .

 

2/ يحظر على المعلم حظرًا باتًا قيام أي عضو من أعضاء هيئة التدريس بالمدارس أو أي من العاملين بها التدخين في الفصول الدراسية أو المعامل أو المكتبات أو الأماكن  المغلقة بالمدارس حفاظًا على صحة الطلاب وتجنبًا للآثار الجانبية للتدخين والآثار السلبية على غير المدخنين نظرًا لأن الوزارة مسئولة عن المحافظة على صحة الطلاب وحمايتهم طوال فترة تواجدهم بالمدرسة .

 

3/ يحظر على المعلم إعطاء دروس خصوصية .

 

4/ يحظر اعتداء أي معلم على رئيسه أو زميله بالمدرسة .

 

5/ يحظر على المعلم الإخلال بالنظام المدرسي .

 

6/ يحظر على المعلم اصطحاب الأطفال إلى مقر العمل .

 

7/ الإهمال في ضبط النظام بالفصل أثناء الحصة .

 


وقيام المعلم بأي عمل من الأعمال السابقة المحظور عليه القيام بها يعرضه للمسائلة القانونية ، حيث يحال إلى الشئون القانونية ويوقع عليه جزاءًا تأديبيًا مما ينعكس بصورة سلبية عليه خاصة وعلى العملية التعليمية . 

reaction:

تعليقات