القائمة الرئيسية

الصفحات

المشكلات الإدارية والتعليمية وسلوكيات المعلم داخل المدرسة



التدريس مسئولية وأمانة لا يقدر على تحملها إلا شخص ذو سمات وصفات أخلاقية وسلوكية معينة ، ولذلك لابد من اختيار من يستحق أن يكون معلمًا والتأكد من ذلك بشتى الوسائل قبل التخرج والعمل في المدارس ، فإذا لم يحسن اختيار الطلاب بكليات التربية ، فإن تأثيرهم بعد التخرج على أجيال المستقبل سيكون مؤثرًا وخطيرًا .

 


في هذه المقالة سأتحدث عن السلوكيات الخاطئة لبعض المعلمين ، وأسباب هذه السلوكيات ، وانعكاس هذه السلوكيات على سلوك الطلاب .

 


المشكلات التي تواجه المعلم في إدارة الصف, المشكلات التي تواجه المعلم وعلاجها, بحث عن المشكلات الصفية, بحث عن المشكلات التي تواجه المعلم داخل الفصل, المشكلات التي تواجه المعلم الجديد, مشكلة صفية أسبابها وعلاجها, المشكلات الصفية أسبابها وعلاجها, الإدارة الصفية المشكلات التعليمي والحلول, بحث عن إعداد المعلم, إعداد المعلم وتدريبه, معايير إعداد المعلم, مشكلات إعداد المعلم في مصر, إعداد المعلم في ضوء الاتجاهات الحديثة, العلاقة السلبية بين المعلم والطالب, بحث عن أثر سلوك المعلم على الطالب, السلوكيات السلبية في المدارس, صفات المعلم السلبي. سلوكيات المعلم داخل الفصل, سلبيات المعلم, صفات المعلم السيئة,شخصية المعلم وتأثيره على التلاميذ, صفات المعلم السلبي



أهم السلوكيات الخاطئة التي تصدر من قبل المعلمين ولا تساعد على تحقيق الأهداف التربوية

 

تم إجراء دراسات ميدانية في هذا المجال على طلبة وطالبات ، ومن ضمن أهم السلوكيات التي ذكرها الطلبة والطالبات :.

 

1/ يحضر معلم الفصل ودائمًا العصا معه لدرجة أننا كرهنا المعلم والمادة ، واليوم الوحيد الذي تخلى فيه عن العصا هو يوم حضور الموجه إلى الفصل .

 

2/ عندما علم المعلم بحضور الموجه للمدرسة طلب من الطلبة تمزيق الصفحة التي بها الدرس الأخير من كراسة الفصل ، واتفق معهم على إلقاء أسئلة معينة وأعطى إجابتها الدقيقة حتى تدل على استيعابهم الجيد للموضوع الذي سبق شرحه .

 

3/ لا يكون المعلم مخلصًا في أداء عمله ويبذل جهدًا كبيرًا ويعطي الشرح حقه ويعاملنا معاملة حسنة بدون تفرقة إلا عند حضور الموجه للفصل ( حصة نموذجية لا تحدث إلا نادرًا )

 

4/ عدم العناية بتصحيح الكراسات تصحيحًا دقيقًا ، على الرغم من ذلك فإن بعض المعلمين يرون أن تصحيح الطالب لبعض أخطائهم استهزاء بهم وانتقاص من قدراتهم مكانتهم ، ومن ثم يصر المعلم على الخطأ على الرغم أن الوالدين يرون أنها خطأ واضح .

 

5/ لا تتغير الصورة التي يكونها بعض المعلمين في ذهنهم عن طالب معين نتيجة لظروف معينة ( بليد ، أو كسول ، أو غير نافع في الدراسة .... الخ ) حتى ولو تحسن أداء الطالب واجتهد كثيرًا .

 

6/ عدم تصديق المعلم لبعض ظروف التلاميذ التي تعوقهم عند أداء الواجبات الدراسية ، وقولهم الشائع ( أنت كذاب ، بليد ، ......الخ ) من الكلمات الجارحة .

 

7/ مناداة بعض الطلاب بألفاظ وألقاب جارحة يطلقها المعلم عليهم ويضحك عليهم الآخرين .

 

8/  العبوس الدائم للمعلم في الحصة أمام الطلاب ، وما يترتب عليه من آثار نفسية سيئة عليهم والخوف من عقابه .

 

9/ تفضيل بعض الطلاب على آخرين لصلة القرابة ، أو لصداقة أسرته أو لمصلحة شخصية أو لدروس خصوصية .... وغيرها من الأمور التي تؤثر على علاقة المعلم بطلابه من جهة وعلاقة الطلاب ببعضهم من جهة أخرى .. ( مما يؤدي ذلك إلى ظهور نوع من الشعور بالحقد والكراهية بين الطلاب وبعضهم البعض )

 

10 / عندما يغضب المعلم من مشكلة معينة أو طالب في الفصل ، فإنه يعاقب الفصل كله بعدم شرح الدرس ، أو السباب أو الكلام الجارح ، أو عقد امتحان مفاجىء ، ... وغيرها من أنواع العقاب الجماعي الذي يتضمن المذنب وغير المذنب .

 

11/ رمي الطباشير على الطلاب كوسيلة للعقاب ، وقد حدث أحد المعلمين عندما كان طالبًا سارحًا أثناء الشرح قذفه بقطعة طباشير مما سبب له عاهة مستديمة في عينه .

 

12 / استهتار المعلم وسخريته من زميل ( معلم آخر ) أمام الطلاب في إحدى الحصص ، وذلك لمحاولة جعل الطلاب يكرهون ويبغضون هذا المعلم ؛ وفي خلال هذه الحصة جاء هذا الزميل فجأة ليسأل هذا المدرس في موضوع ما ، فوجدنا هذا المعلم يرحب به بحرارة شديدة أمامنا ويقبله ، على الرغم أنه كان يسخر منه ويشتمه قبل قليل .

 

13 / التغيب عن الحصص لفترة طويلة ثم الحضور وإعطاء كل مواضيع الحصص السابقة دفعة واحدة بغض النظر عن الفهم أو المتابعة من قبل الطلاب .

 

14 / كان المعلم يشغل دائمًا وقت الحصص بالحكايات المتنوعة من خارج نظاق الدروس ، وفي إحدى الحصص سمعنا وقع أقدام قادمة من الخارج ، فوقف المعلم وأخذ العرق يتصبب من وجهه وأمسك بالطباشير وأخذ يكتب على السبورة عنوان الدرس ، فإذا بالقادم فراش المدرسة .

 

15 / العناية بالطلاب المتفوقين وإهمال بقية الطلاب في أثناء الشرح وتوجيه الأسئلة .

 

16 / مطالبة المعلم بتجليد الكراسات تجليدًا فاخرًا وإحضار لوحات وأوراق لتزيين الفصل وغيرها والتي تشكل عبئًا كبيرًا على كاهل الآباء ، والطالب يلح على الأهل لإحضار هذه الأغراض ، وهو يعلم أن وضع الأسرة المادي لا يتحمل ذلك .

 

17 / يتحدث بعض المعلمين عن أنفسهم وعن عائلاتهم وعن أمورهم وخبراتهم الشخصية ويتركون دروس الحصة .

 

أسباب ظهور هذه السلوكيات الخاطئة لدى بعض المعلمين

 

1 / السبب الأهم هو عدم قيام كليات التربية بالدور المطلوب لإعداد المعلم كما يجب أن يكون ، وعدم توافر المنهج الملائم لإعداد المعلم إعداد متكامل ( علميًا وسلوكيا ودينيا وأخلاقيا ونفسيا واجتماعيا )

 

2/ عدم الاهتمام بحسن اختيار الطلاب المتقدمين لكليات التربية

 

3/ عوامل متعلقة بالمعلم ذاته

 

4/ عوامل متعلقة بطبيعة الإدارة المدرسية السائدة في المدارس

 

5/ طبيعة العمل بمهنة التدريس

 

6/ ضعف المكانة الاجتماعية للمعلم في المجتمع

 

7/ ضعف الشعور بالمسئولية لدى بعض المعلمين

 

8/ كثرة النصاب التدريسي

 

9/ عدم اقتناع بعض المعلمين والإقبال عليها كوظيفة لا كرسالة

 

10/ عدم اختيار المعلم الكفء

 

الآثار السلبية الناتجة من سلوكيات بعض المعلمين الخاطئة على تصرفات وسلوكيات التلاميذ داخل وخارج المدرسة وحياتهم العملية مستقبلًا :.

 

1/ اكتساب التلميذ لبعض السلوكيات الخاطئة ومحاولة تطبيقها

من خلال محاولات التلميذ لتقليد ومحاكاته في تصرفاته وسلوكياته يكتسب التلميذ أنماط السلوك الخاطىء من المعلم .

 

2/ انتشار السلوكيات الخاطئة في معظم مجالات العمل بالمجتمع

حيث أن قيام بعض الطلاب بالتحريض على الفوضى والشغب ، والعبث بالإمكانات ، والكتابة على جدران المدرسة ، وعدم تكوين علاقات طيبة مع زملائهم ، والحقد على الآخرين ما هى إلا صدى لهذه السلوكيات التي شاهدها الطالب من معلمه .

 

3/ كره التلميذ للمدرسة والمعلمين والهروب منها وإصابة بعض التلاميذ بالمشكلات النفسية والاجتماعية

حيث عندما يفقد المعلم الثقة في المعلم فلا يستطيع أن يتقبل منه شيئًا حتى ولو كان صحيحًا . 

reaction:

تعليقات