القائمة الرئيسية

الصفحات

مهارات وسمات رجل الإدارة المدرسية وبعض أمراض السلطة



حديثي اليوم عن أهم المهارات التي يجب أن تكون لدى رجل الإدارة المدرسية ، وكذلك عن سمات رجل الإدارة المدرسية ، وبعض أمراض السلطة .


الإدارة المدرسية الناجحة, مجالات الإدارة المدرسية, خصائص الإدارة المدرسية الناجحة, أهمية الإدارة المدرسية,  بحث عن الإدارة المدرسية, الإدارة المدرسية, وظائف الإدارة المدرسية, فن الإدارة المدرسية, أهداف الإدارة المدرسية,



مهارات رجل الإدارة المدرسية


هل هناك فرق بين المهارة والقدرة ؟ 
نعم ؛ فالمهارة تتميز عن القدرة في أنها مكتسبة ونامية من خلال الإلمام بالمعرفة العلمية من جهة ، ومن خلال الخبرة والممارسة الميدانية من جهة أخرى . ولذا فكلا العلم والتدريب من الشروط المهمة والضرورية لتنمية المهارات اللازمة لنجاح رجل الإدارة المدرسية .

يمكن تقسيم المهارات التي تساعد رجل الإدارة على أن يكون إداريًا ناجحًا إلى ثلاث مجموعات هى :.

1/ مجموعة المهارات الإدراكية أو التصورية أو النظرية
2/ مجموعة المهارات الفنية أو التطبيقية
3/ مجموعة المهارات الانسانية


أولًا :. مجموعة المهارات الإدراكية :.

ومن أهم هذه المهارات تلك التي تتعلق بالأمور التالية :.

*الإلمام الجيد بأبعاد ونماذج العملية التعليمية والتربوية من مدخلات ومخرجات وعلاقات فيما بين بعضها البعض 

*الإدراك الجيد والتصور الأفضل للأراء والمبادىء والقواعد والنظريات التربوية من جهة ، وبعناصر العملية الإدارية ( تخطيط وتنظيم .... الخ ) من جهة أخرى ، والعلاقة الارتباطية فيما بين بعضها البعض .

*القدرة التحليلية المرتفعة وخاصة في مجال التحليل الكمي للإحصاءات الكمية واستنتاج المؤشرات الدالة على مدى نجاح العملية التعليمية ، وكذلك لفهم وإدراك المؤشرات المتعلقة بتقويم الظواهر الاجتماعية والانسانية المختلفة داخل المدرسة .

*أن يتوفر لديه الخيال المبدع لتكوين فكرة سليمة ورؤية متكاملة للمنظمة بجميع أبعادها وعناصرها ( البشرية والمادية ) وكذلك جميع مشكلاتها والطرق المختلفة لتطويرها في الوقت الراهن مستقبلًا ، وفي ظل الموارد المتاحة والقيود المختلفة التي تحيط بالمنظمة .


ثانيًا :. مجموعة المهارات الفنية :.

تصنف المهارات الفنية إلى نوعين :.


أ / مهارات تتعلق بإنجاز المهام والواجبات الإدارية المختلفة

من بين المهارات الفنية المطلوبة تلك المهارات التي يناط الفرد بتنفيذها في جوانب العمليات الادارية المختلفة مثل : صنع واتخاذ القرارات ، والمتابعة ، والتخطيط ، والاشراف والتنظيم ، فعلى سبيل المثال ، المهارة في التخطيط المدرسي لجوانب العمل المختلفة على كل من مستوى المدرسة والفصل الدراسي مثل بناء الجداول الدراسية الملائمة ، وتنمية المعلمين مهنيا ، والتوجيه والإرشاد الطلابي ، والتقويم المدرسي الشامل ( للمعلمين ، والطلاب ، والامكانيات ، والجهود ) والضبط المدرسي ، والاتصالات المدرسية الناجحة ( الاجتماعات المدرسية ، المقابلات ، التقارير ) وتوزيع الطلاب بين الأنشطة والفصول وغيرها .


ب / مجموعة المهارات الفنية في مجال التدريس

ومن أهمها :.
*مهارة توصيل المعلومات والأفكار والأراء للدارسين .
*مهارة إعداد المعلومات والبيانات في تسلسل وتدرج مبسط .
*مهارة استخدام السبورة ، وإعداد الوسيلة الملائمة .
*مهارة تحفز الطلاب على العمل الجاد في الدراسة .
*مهارة توجيه الأسئلة والاستفسارات .
*مهارة استخدام الوقت بأفضل صورة ممكنة .
*مهارة اختيار المادة العلمية المناسبة لعمر ومستوى ذكاء التلاميذ .


ثالثًا :. مجموعة المهارات الانسانية :.
ومن بينها :.

*مهارة التحدث والتعبير بأسلوب طيب ومؤثر أمام الأخرين ، ولهذا لابد أن يتسم حديث رجل الإدارة وأسلوب مناقشته بعدة مزايا من حيث طريقة الإلقاء المؤثرة ، ووضوح درجة الصوت ، وتلاقي بعض عيوب النطق ، وسرعة تلافي وتعديل الأخطاء الشفوية .

*مهارة التحكم في الانفعالات من خلال الحديث .

*مهارة تحفيز التلاميذ على العمل الجماعي والمشاركة الجماعية في المواقف المختلفة داخل الفصل وخارجه .

*مهارة الاتصال بالأخرين مع إمكانية التأثير عليهم وتحفزهم على إنجاز الأهداف المطلوبة .

*مهارة إيجاد المناخ المناسب للعمل الجماعي والتعاون البناء بين أفراد الجماعة ، ويتطلب ذلك توفير المعاملة الطيبة واحترام الأفراد لبعضهم البعض ، ومراعاة الفروق الفردية .

*مهارة المساواة والعدل بين الأفراد على الرغم من وجود الفروق الفردية ، مع ضرورة مؤازرة الأخرين في السراء والضراء .

*مهارة العمل على إيجاد أنماط التفاعل المستمر بين الأفراد وبعضهم بعضا خلال العملية التربوية ، ولهذا فإن العمل بالإدارة التعليمية والتدريس يعتبران من أصعب الأعمال والفنون لأنهما يتطلبان ضرورة التصور الدقيق والإدراك الكامل لأبعاد شخصية الفرد وطريقة الأداء المؤثرة عليه في آن واحد .

*مهارة المشاركة في الحوار الجماعي في أثناء المناقشات والاجتماعات والمجالس المختلفة ، ولابد أن يتمتع رجل الإدارة بمهارة عرض الأراء والأفكار والقضايا والبرامج المختلفة بأساليب واضحة وكلمات مقننة ومقنعة للآخرين .


السمات والصفات اللازم توافرها لنجاح رجل الإدارة المدرسية

الرجل الإداري الناجح هو في الحقيقة رجل عظيم حيث ولد وبه العديد من السمات والصفات التي تؤهله لأمور القيادة والإدارة .

ومن ضمن الصفات اللازم توافرها في رجل الإدارة المدرسية مايلي :.

الذكاء ، والاعتماد على النفس ، والحماس ، والمثابرة ، والإتزان ، والمشاركة الجماعية ، والثقة بالنفس ، والصدق والأمانة ، وإتقان العمل ، والتواضع قولًا وعملًا ، والنشاط والاجتهاد في إنجاز العمل ، ومراعاة الفروق الفردية وعدم تكليف الفرد أكثر من طاقته ، والرقابة الذاتية ، وعدم الفرح والغرور بالمركز وكذلك عدم نسب المدير لجهد الغير إلى نفسه ، والقدوة الحسنة ، وطاعة أولي الأمر في غير معصية ، والرفق والعفو ، وتقبل النقد والتقويم البناء من الأخرين ، وتقصي الحقائق قبل إصدار الأوامر ، واتباع سياسة الباب المفتوح في الإدارة ، وقوة الشخصية والإرادة والعزيمة ، والتوجيه والإشراف بالموعظة الحسنة ، والعدل بين الأفراد وعدم الظلم ، والنصيحة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والوفاء بالعهود ، والعلم الذي يفيد أمور المسلمين ، والقدرة المرتفعة على تعليم الأخرين ، والشورى ، والقدوة والأسوة الحسنة ، والرقابة الذاتية ، والصبر والعزيمة القوية .

ولابد أن يتصف رجل الإدارة المدرسية بأن يكون :.
*عالمًا
*معلمًا
*قويًّا
*أمينًا


بعض أمراض السلطة التي قد تصيب رجل الإدارة المدرسية

سأتحدث في هذا الجزء عن الأمراض المعنوية التي تصيب بعض رجال الإدارة بصفة عامة والتعليمية خاصة، وهذه الأمراض لا تساعد على نجاح الإدارة المدرسية ، فأمراض السلطة التي قد يصاب بها المدير والتي لا تساعد على نجاح الإدارة المدرسية كما ينبغي أن يكون ومنها :.

التكبر والغرور ، والتميز عن الآخرين ، وعدم إيثار الغير على النفس ، والغش والمخادعة ، والظلم ، والتفرقة بين العاملين ، والثقة المطلقة في أفراد غير كفء بذلك دون الأخرين ، وتكليف بعض الأفراد ( البطانة السوء ) لجمع المعلومات ، والتمييز في المعاملة بين أفراد المدرسة ، وعدم التزام المدير بمواعيده ، وعدم مساندة وتأييد العاملين في المواقف المختلفة . 
reaction:

تعليقات